أفضل اماكن سياحية في الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة السعودية، كما أنها تحتل المركز الأول من حيث المساحة، حيث أنها أكبر المدن الواقعة في السعودية بمساحة تبلغ 1.798 كيلو متر مربع,  وتمتاز المدينة بطابعها الإسلامي الفريد الذى يزين كافة جوانبها، لذا فهي من الأماكن الرائعة للتمتع بالرحلات السياحية العائلية.

حيث لديها العديد من الأماكن الترفيهية الممتعة، كالحدائق والمتنزهات، والأماكن الثقافية المميزة كالمتاحف الغنية بالتراث، والشواهد التاريخية القديمة.

تعرف أيضا على رقم الخطوط السعودية الموحد للحجز

وفي التقرير التالي، ستأخذنا الجولة إلى هذه المدينة الساحرة، للتعرف على اماكن سياحية في الرياض وما تخبئه من مميزات عديدة للزوار.

أفضل اماكن سياحية في الرياض

قصر المصمك

قصر المصمكهو واحد من الشواهد التاريخية التي ما زالت قائمة على حالتها منذ أن كانت عليه منذ بناؤها في عام 1895 م، يقع القصر في وسط الرياض، وهي من أهم المناطق النابضة بالحياة هناك.

كان القصر عبارة عن حصن تم بناؤه من الطوب الطيني بأمر من أمير الرياض عبد الرحمن بن ضيعان، شهد المكان هناك معركة فتح الرياض، التي تمت على أثرها استعادة أل سعود مملكة الرياض مرة أخرى في عام 1905 م.

ولقد ظل المصمك يستخدم كحصن للذخيرة لفترة طويلة من الزمن، حتى تم تحويلة إلى مزار ثقافي، يضم الحصن الأن متحفاً جميلاً ستتمكنون فيه من التعرف على جميع المراحل التي خضتها السعودية لتتمكن من تأسيس نفسها.

تعد الرحلة إلى الحصن ثقافية من الدرجة الأولي، حيث ستتمكنون من خلالها من التعرف على تاريخ المملكة السعودية منذ بداية نشأتها وحتي يومنا الحالي.

برج الفيصلية

برج الفيصلية

هو واحد من المعالم المعمارية البارزة الموجودة في مدينة الرياض، والتي تبين للعالم أجمع كيفية التطور المعماري الذى أصبحت تتزين به مدينة الرياض.

بني البرج على مساحة تقدر بحوالي 55 ألف متر مربع، وبارتفاع 267 متر، بميزانية بلغت في نهاية المشروع حوالى 350 مليون ريال سعودي، لذا فهو من أهم المشاريع المعمارية التي شهدتها مدينة الرياض بوجه خاص، ومدينة السعودية بوحه عام.
ينقسم مبني البرج على ثلاثين دور، ويوجد به 44 مصعد، ويحتل بهذا الطول الشاهق المركز الأربعين، في قائمة أطول المباني ارتفاعاً في العالم.

ما يميز البرج هو هيكله المعماري الفريد حيث يتخذ شكل هرمي مقوس، وفي النهاية توجد كرة زجاجية ضخمة.

يحتوي البرج على صالة لإقامة الحفلات تبلغ قدرتها الاستيعابية ما يقرب من 4000 شخص، ويقدم البرج للزوار حوالى 150 محل تجاري مميز موزعين على ثلاث أدوار، جميعها تقدم للزوار تشكيلة رائعة من المستلزمات الفخمة.

كما يوجد في البرج فندق مميز حاصل على خمس نجوم، بالإضافة إلى مطعم رائع يقدم تشكيلة من المأكولات المحلية والعالمية.

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي

هو من أبرز المزارات التي ينبغي عليكم عدم تفويت زيارتها عند التواجد في الرياض، يرجع تاريخ افتتاح المتحف إلى عام 1999 م
يضم المتحف العديد من الصالات المتنوعة التي ستحكي لكم الكثير عن تاريخ المدينة منذ عهد قريش وأسواق عكاظ، وكيف كانت حياة الرسول هناك، والمدن القديمة التي اشتهرت بها السعودية، وكيف تم توحيدها بعد ذلك.

بالإضافة إلى بعض المعروضات لشهب تم العثور عليها في الربع الخالي من الصحراء، والعديد من المجسمات للنظام الشمسي، ومجسم ضخم للكعبة المكرمة، والعديد من الأشياء الممتعة الأخرى.

مما يعده فرصة رائعة للتعرف على مجموعة من المعروضات الثقافية المتنوعة، والعديدة.

منتزه سلام

منتزه سلام الرياضهو واحد من الأماكن الترفيهية الممتعة التي دائماً ما تشهد ازدحاما كبيراً في نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، يقع المنتزه في الجهة الجنوبية المحاذية لقصر الحكم، وهي من الأماكن الراقية الموجودة في البلاد،

يحتوى المنتزه على تشكيلة رائعة من المساحات الخضراء، فيضم ما يقارب من ألف نخلة، بالإضافة إلى بحيرة جميلة، تعمل على ترطيب الأجواء، وتضم البحيرة نافورة جميلة، يتم إضاءتها في الليل، يمكنكم التمتع فيها بنزهة بحرية على متن أحد القوارب المتوافرة هناك.

كما يحتوى المنتزه على أماكن للصلاة، بالإضافة إلى دورات المياه، ومحلات لبيع الوجبات الخفيفة، وفي المنتزه من الخارج، ستجدون ممر يمكنكم الاستمتاع بممارسة رياضة المشي أو الجري فيه.

حديقة الحيوانات بالملز

حديقة الحيوانات بالملز

إن الحدائق تعد من أروع الأماكن التي دائما ما تنال إعجاب الأطفال والكبار، حيث تحتوى على الطبيعة النقية الخضراء، بالإضافة إلى عدد من الحيوانات المتنوعة الجميلة، ويمكنكم الاستمتاع بهذا الجمال في حديقة حيوانات بالملز، حيث ستجدون فيها ما يقارب من 164 نوع مختلف من الحيوانات والزواحف والطيور، وهناك بعضها مهدد بالانقراض.

تقدم لكم الحديقة فرصة ممتعة للتعرف على هذه الكائنات الجميلة عن قرب، مقابل 10 ريال فقط للكبار، و5 ريال للصغار.
وتفتح الحديقة أبوابها للجمهور من الساعة 8.30 وحتى الساعة 12.00، ويرتاح العاملين فيها لمدة ساعة، ومن ثم تفتح أبوابها من جديد من الساعة 13.00 وحني أذان المغرب.

ويوم الجمعة من بعد صلاة الظهر وحتي أذان المغرب والسبت تفتح الحديقة أبوابها من الساعة 9.00 صباحاً، إلى أذان المغرب.

متحف صقر الجزيرة للطيران

متحف صقر الجزيرة للطيرانيقع المتحف عند الطريق الشرقي الدائري الخاص بمدينة الرياض، هناك ستتعرفون على تاريخ الطيران السعودي، منذ نشأته في البداية ومراحل تطوره إلى أن أصبح في الصورة المشرفة التي يتمتع بها اليوم.

يحتوى المتحف على مجموعة من الطائرات الحقيقية التي استخدمت في الماضي، بالإضافة إلى العديد من المجسمات لهياكل الطيران الأخرى.

كما يتضمن المتحف مجموعة من الأسلحة والصواريخ التي كانت تستخدم منذ الزمن الماضي، ومجموعة أخرى من الملابس العسكرية الخاصة بالجيش السعودي الجوي، ومجموعة من الأوسمة التي كانت تمنحها الدولة كتكريم للجنود.

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

مركز الملك عبدالعزيز التاريخييقع المركز في وسط مدينة الرياض، في حي المربع، ويمتد على مساحة 44 ألف كيلو متر مربع.

ولقد تم افتتاح المركز في الذكري المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية، يعد المركز اليوم واحد من أهم المزارات الثقافية التي ستعطي لمحة شاملة وعامة لزوارة على تاريخ حضارة شبه الجزيرة العربية، والأسس التي قامت عليها، ورسالة الإسلام التي كانت موطن لها، والتاريخ السعودي بكافة تطوراته.

يضم المركز قاعة للمحاضرات، ومكتبه رائعة، تمتد على مساحة 9.800 متر، تقدم المكتبة للزوار تشكيلة من الكتب الرائعة التي تناسب كافة الفئات العمرية.

يوجد في المركز أيضاً منتزه عام ضخم الحجم، يعد موطن مثالي للاسترخاء وسط المعالم الطبيعية التي تتضمنه بعد الاستمتاع بالدرس الثقافي الرائع الذى يقدمه المركز في الداخل.

ملاهي الحكير لاند

ملاهي الحكير لاندهي من أهم الملاهي الترفيهية الممتعة الموجودة في الرياض، تحتوي الملاهي على تشكيلة متنوعة من الألعاب المثيرة والتي تناسب كافة الفئات العمرية.

هناك يمكنكم الاستمتاع بقضاء يوم أسري وسط العديد من الألعاب الرائعة، ولا تكتفي الملاهي هناك على الألعاب ولكن تضم أيضاً عدداً من الأقسام الترفيهية ففيها قسم يحتوى على مجسمات لأهرام الجيزة الموجودة في مصر، وقسم أخر يحتوى على مجسم لبرج أيفل في باريس، وقسم لعالم الثلج، بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى الرائعة.

ويوجد أيضاً بها عدد من محلات البقالة المتنوعة والمطاعم المميزة ومحلات للتصوير.

هكذا انتهت جولتنا في الرياض، وكانت هذه قائمة تفصيلية للتعرف على أفضل اماكن سياحية في الرياض التي بإستطاعتكم بزيارتها عند السفر إلى مدينة الرياض.