رقم الخطوط السعودية الموحد للحجز

دائماً ما تشهد السعودية ازدحاما كبيراً في خطوطها الجوية، حيث تأتي إليها الألاف من الطائرات وترحل على خطوطها الجوية.
وبسبب الكثافة الكبيرة التي تشهدها الخطوط السعودية قد يواجه السكان المحليين أحياناً صعوبات في الحجز على خطوط الطيران السعودي، لذا فكان لا بد من إيجاد حل عملي يرضي كافة الأطراف.

وكان الحل هو إيجاد رقم موحد للاتصال بالخطوط السعودية، يمكن عليه المواطنين المحليين ومن يرغبون بالسفر على الخطوط السعودية من إتمام الحجز علية دون الحاجة إلى الاتصال بالعديد من الأرقام والانتظار طويلاً حتي يتم الحجز.

ولقد لقي رقم الخطوط السعودية الموحد للحجز استحسان كبير من قبل جميع مستخدمين الخطوط الجوية السعودية لأنه قام بالتسهيل عليهم كثيراً.

وفي التقرير التالي سنتعرف على الخطوط السعودية بالتفصيل والأرقام الموحدة التي أصدرتها للحجز وإلغاء الحجز على متن خطوطها.

الخطوط الجوية العربية السعودية

رقم الخطوط السعودية الموحد للحجز

هي شركة جوية سعودية يرجع تاريخ تأسيسها إلى 27 من مايو عام 1945 م، مقرها الرئيسي في مطار الملك عبد العزيز الدولي، الواقع في مدينة جدة، ولديها العديد من الفروع الأخرى المنتشرة في العديد من المدن السعودية الأخرى، ومنها فرع مطار الملك خالد الدولي الموجود في مدينة جدة، وفرع مطار الأمير محمد عبد العزيز الدولي، الموجود في المدينة المنورة، وفرع أخر في مدينة الدمام يعرف باسم مطار الملك فهد الدولي.

وتعد الخطوط السعودية الجوية اليوم من أشهر الخطوط الموجودة في العالم، حيث تقوم بالسفر حول جميع قارات العالم بمعدل طائرة كل ثلاث دقائق.

وتخدم الخطوط الجوية السعودية جميع المدن الأسيوية، والأفريقية، والأوربية، والمدن الواقعة في الشرق الأوسط، والمدن الأخرى الواقعة في أمريكا الشمالية.

تاريخ الخطوط الجوية العربية السعودية

نشأت الخطوط الجوية من طائرة واحدة فقط، أهداها الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت إلى الملك عبد العزيز، لتعمل حينها الطائرة على نقل الركاب من مدينة جدة على الساحل الغربي إلى مدينة ظهران على الساحل الشرقي، ولقد كانت أول رحلات الطائرة إلى مدينة دمشق في عام 1945 م.

وبعدها وفي نفس العام تم افتتاح أول مطار عرفته بشكل رسمي، السعودية والعالم وكان موقعة في مدينة جدة.

مراحل تطور الخطوط الجوية العربية السعودية

شهدت الخطوط السعودية تطوراً ملحوظاً منذ بدايتها في الأربعينيات حيث طورت من وجهاتها لتشمل بعض الدول العربية بجانب دمشق كالقاهرة وبيروت، بالإضافة إلى المدن الواقعة داخل المملكة السعودية نفسها.

وظلت تحدث من نفسها إلى أن أضافت وجهات أخرى إلى خطوطها كعمان والكويت وإسطنبول، والسودان، في فترة الخمسينات، كما عملت على شراء 4 طائرات جديدة تنتمي إلى نوع دي سي4، بالإضافة إلى عشر طائرات أخرى تنتمي إلى نوع كونفير 340، لتحدث بذلك تطوراً كبيرا في خدماتها.

وفي فترة السبعينيات طورت وجهاتها إلى الدول الأوربية، وقامت بشراء عدد أخر من الطيارات الجديدة.
وظلت تشهد تطوراً على مدى السنين الماضية حتي تم تخصيصها في عام 2002 م، وحققت أرباحاً كثيرة.

رقم الخطوط السعودية الموحد للحجز وإلغاء الحجز

نظراً للكثافة التي تشهدها الخطوط الجوية السعودية، كان لابد من وجود رقم موحد مجاني يسهل على جميع الراغبين في الحجز على متن الخطوط السعودية، إتمام حجوزاتهم دون الحاجة للانتظار أو إجراء العديد من المكالمات.

ولقد تم التحضير لهذه الخطوة جيداً حتي يتم الاستفادة منها على أكمل وجه، ولقد أصبحت الخدمة متاحة للجميع في عام 2004 م، ولاقت نجاحاً كبير، واستحسانا من قبل العملاء لدرجة أنها حققت في عام 2009 م، ما يزيد على مليون ومائتي ألف مكالمة.
والرقم كالتالي، 920022222، ومن خلاله يتمكن الراغبين في السفر من إتمام عملية الحجز.

فكل ما عليكم فعلة هو القيام بالاتصال بالرقم السابق ذكرة ومن ثم سيتم تحويل اتصالكم على واحدة من أقسام الحجز الرئيسية التابعة لشركات الطيران الموجودة في السعودية، وهما مدينة الرياض، ومدينة الدمام، ومدينة جدة.

ما يميز الخدمة التي توفرها خطوط الطيران السعودي، هي أنها مجانية تماماً فلن يدفع المتصل أي رسوم على إجرائها، ويعمل هذا النظام بشكل متصل مع الثلاث مكاتب السابق ذكرها.

فإذا قمت بالاتصال مثلاً في أحد المكاتب، وكانت الخطوط مشغولة أو غير متاحة، أو حتي كان وقت الصلاة في أحد الدول الثلاثة، يتم تحويلك بشكل تلقائي إلى مكتب أخر متاح ليقوم الموظف بإتمام الحجز لك دون الحاجة إلى الانتظار أو معاودة المكالمة مرة أخرى.

وفي حالة إذا كنت تريد التأكد من إتمام الحجز دون الحاجة إلى التعامل مع أحد مقدمي الخدمة، يمكنكم الاتصال على نفس الرقم وسيقيم المجيب الألي بإعطائكم التفاصيل الخاصة بحجوزاتكم وإتمامها من عدمها.

وتقدم الخدمة من الخطوط السعودية باللغة العربية وباللغة الأجنبية، حتي يتمكن الجميع من إتمام حجوزاتهم بسهولة.
والمميز في الأمر أن المكالمة ستحول للموظف المختص بها على حسب وجه السفر التي تريدون التوجه إليها سواء كان وجه سفر داخلية أو وجه سفر خارجية، وأيضاً على حسب الدرجة التي ستسافرون عليها، سواء كانت درجة سياحية أو أولي أو أفق.
مما سيساعد هذا على إتمام الحجوزات بشكل أسرع وبطريقة سهلة وغير معقدة تضمن عدم الخطأ في إتمام الإجراءات.

الرقم الموحد لإلغاء الحجز على الخطوط السعودية الجوية

تلقت الخطوط السعودية منذ إتاحتها لهذه الخدمة للجميع ملايين من المكالمات التي كانت منها مكالمات خاصة بطلب إلغاء الحجز.

وحرصاً من شركة الخطوط على العمل بكفاءة عالية رغبت في تطوير الفكرة أكثر من ذلك فأصدرت رقم أخر خاص بإلغاء الحجز وهو رقم موحد أيضاً، يتمكن الجميع من الاتصال علية لإلغاء الحجز.

والرقم كالتالي : 920030000، لتتمكن من خلاله الشركة من تقليص وقت الانتظار لا تمام عمليات الحجز والإلغاء، فبهذا الرقم سيتم الفصل فيما بين العملاء التي تريد الحجز، والعملاء التي تريد إلغاء الحجز، ليتمكن الجميع من الحصول على الخدمة التي تقدمها لهم شركة الطيران بسهولة والاستفادة منها قدر المستطاع.

وتتم خدمة الإلغاء على هذا الرقم من خلال المجيب الألي، حيث يقوم الراغب في إلغاء الحجز الذى كان قد إقامة مسبقاً من الاتصال على الرقم الخاص بالإلغاء، والقيام بالإلغاء من خلال أتباع الخطوات التي سيخبره بها المجيب الألي.
وسيتم تأكيد الحجز في حالة إذا ما تم التوافق فيما بين الرقم التي تم الاتصال للحجز علية والرقم التي تم الاتصال للإلغاء الحجز من علية.

أما إذا كان الرقم الذى تم الحجز من علية، غير الرقم الذى تم إلغاء الحجز من عليه، فستأتيكم رسالة بأن الخطوط السعودية ستقوم بمعاودة الاتصال بكم مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن الأرقام التي أصدرتها الخطوط الجوية قد لا قت قبولاً واضحاً من قبل المستخدمين حيث قصرت عليهم الكثير من الوقت فأصبحت هذه الأرقام اليوم تستقبل ما يقارب من 20 مليون مكالمة في العام الواحد، لذا فهي بكل تأكيد قد حققت الهدف التي قد أنشئت من أجلة.