أكبر مجمع للمتاحف في تركيا والشرق الأوسط

متحف أثار جديد في تركيا ، هذا ما افتتح به اليوم العالمي للمتاحف ..حيت أنه هذا المتحف صنف بأنه أكبر مجمع للمتاحف في تركيا ..

وعند اكتمال بنائه سيكون أفضل وأكبر مجمع في الشرق الأوسط..

هذا الافتتاح دشن بوجود وزراء حكوميين تركيين وشخصيات وازنة .. وفي السنوات المقبلة القريبة سيتم افتتاح متاحف المدينة ، للزراعة والصناعة ومتحف للطفل والفسيفساء وهذا المجمع أيضاا ..

ولو أن هذه الولاية ، أي أضنة ليست مشهورة خاصة في المجال الثقافي ، الا أنها تعتبر زاخرة من حيت الحضارات التي قامت باستضافتها ، وتعد من أقدم المستعمرات التركية الحديتة ..

 

يحتوي المتحف على أثار قديمة تعود الى أكتر من 20 ألف سنة ..حيت سيتم عرض مجوهرات وأثار قديمة وأختاما ملكية ، وحيت أنه ذكر أحد المسؤولين عن المتحف أن القطع تتجاوز ألفين قطعة..

وأكد المسؤوولن عن المجمع أنه بعد نهاية الأعمال سيعتبر المجمع أكبر مجمع متاحف ليس في تركيا فقط بل في الشرق الأوسط ..والذي يهدف الى التعريف بتركيا وتاريخها وتطوير السياحة خاصة ..والنهوض بالثقافة والثرات التركي..

وتُعرف أضنة بشكل أساسي على أنها جزء من إقليم كيليكيا، الذي تناوب على حكمه الرومان، ثم البيزنطيون، ثم الأرمن حتى زمن الحكم الإسلامي.

كما ذكرنا سابقا ، هذا المتحف سيعرض معلومات رائعة وقديمة لعصور عديدة ، من خلال قطع وصور ونصوص أثرية محفوظة بعناية ..

وتتضمع هذه القطع تماثيل أيضا وتوابيت ، ومجوهرات ذهبية ، فضية من العصور القديمة جدا .. وكما صرح وزير السياحة والتقافة التركي نابي أفجي في حفل الافتتاح بأن مجمع المتحاف سيكون فضاء ومدرسة للتعلم ، وللعودة الى الالاف السسنين ، ودراسة التاريخ التركي ، ومعرفة الحضارات اتي مرت في تركيا ..

اذا أكبر مجمع في الشرق الأوسط ، فتح أبوابه للزوار ، وفتح وجهة أخرى لكل عاشق للأثار ومعرفة الحضارات ، فرصة للشعب التركي لتدكر تاريخه ..

ولشباب تركيا لمعرفة الحضارات التي مرت في الأراضي التي يعيشيون عليها ..