اليوم العالمي للمتاحف … احتفالات حول العالم

الاحتفال ياليوم العالمي للمتاحف في الـ 18 من مايو

احتفلت العديد من المتاحف حول العالم بيوم المتاحف العالمي، واستمرت الاحتفالات في بعض الدول لمدة يومين أو أكثر.

اليوم العالمي للمتاحف، تم إطلاقه عام 1977 من  قبل المنظمة الدولية للمتاحف لتفعيل دور المتاحف الثقافي، وتوعية المجتمعات، والتعرف على التاريخ، وأخذ العبرة من دروسه، ويقام اليوم العالمي للمتاحف في الـ 18 من مايو كل عام.

وقد أعلن المجلس الدولي للمتاحف مؤخرا أن الموضوع الرئيسي لليوم الدولي للمتاحف 2017 سيكون “المتاحف والتاريخ المتنازع عليه: قول لا يجب أن يقال في المتاحف”.

في السنوات الأخيرة، شهد اليوم العالمي للمتاحف أكبر نسبة مشاركة وتطور له، حيث بلغ عدد المتاحف التي نظمت أنشطة ما يقرب من 000 30 متحف في أكثر من 120 دولة.

الاحتفال ياليوم العالمي للمتاحف في الدول العربية

ففي البلدان العربية، قامت هيئة أبو ظبي للسياحة بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف على مدار ثلاثة أيام، حيث قامت بعمل مجموعة من الفعاليات من ضمنها رحلة ميداينة مجانية في متحف العين تحت عنوان “ليلة في المتحف”.

وفي مصر قامت هيئة تنشيط السياحة بالاحتفال على مدار ثلاثة أيام من 16 إلى 18 مايو، بالمتحف القومي للحضارة، والذي تم افتتاحه قريبًا، منذ أشهر قليلة.

وقررت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف تقديم تخفيضات خاصة على سلسلة كراسات متحفية والتي تصدرها اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

واللجنة المصرية للمتاحف، تعد بمثابة لجنة إقليمية تتبعها كل من السودان واليمن، تسعى مع المجلس الدولي للمتاحف خلال الفترة المقبلة لتحفيز النشاط المتحفي في الصومال وجيبوتي وإريتريا في محاولة من اللجنة المصرية للمتاحف لتعزيز دورها الإقليمي عربيا وإفريقيا.

كما تستعد اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف بالتعاون مع المجلس الدولي للمتاحف مساندة جهود كل من فلسطين والسودان لإنشاء لجان وطنية للمتاحف.

وعلى هامش الاحتفال، وسعيًا لمساعدة الدول لإنشاء لجان وطنية للمتاحف، قامت اللجنة المصرية للمتاحف بالتواصل مع السلطات اليمنية لحصر المتاحف المتضررة بسبب الأحداث الأخيرة في اليمن، والتي أدت إلى تدمير ٣متاحف تماما، كما أدت تلك الأحداث إلى فقدان ١٠ آلاف قطعة أثرية، وناشدت اللجنة الجهات والمؤسسات الدولية لعدم التعامل بالبيع أو الشراء مع أي قطع أثرية من اليمن، وذكر مسئول اللجنة أن اليمن والعراق وسوريا وليبيا تفقد تراثا دوليا كل يوم لا يمكن استرجاعه.

اليوم العالمي للمتاحف في برلين

قامت المتاحف في برلين بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف تحت رعاية رئيس الجمعية الاتحادية (البوندسرات)، وفي جميع أنحاء ألمانيا بإقامة المناسبات الخاصة والجولات المصحوبة بمرشدين وورش العمل والمحادثات. ودعوة الزوار لاكتشاف مجموعات متنوعة من الأحجار الكريمة، والتعرف على أهميتها الثقافية. وتم عمل أنشطة ثقافية وفنية للأطفال كتلوين الفخار والرسم، وممارسة الفنون القديمة للكبار والصغار كفن النول، وصناعة الفخار، وعمل الاكسسوارات بالأحجار الكريمة.

الاحتفال في متحف ذا مكمانوس، اسكوتلندا

قام مسئولي متحف ذا مكمنوس بالاحتفال ياليوم العالمي للمتاحف عبر توفير العديد من الأنشطة الفنية والزخارف، ولمن لم يسمع عن متحف ذا مكمانوس، فإنه متحف مهيب يقع في مبنى على الطراز القوطي على طراز النهضة وهو متحف ومعرض فني يضم مجموعة من الفنون الجميلة والزخرفية، فضلا عن مجموعة التاريخ الطبيعي. والدخول مجاني وقت الاحتفال.