حكومة دبي تسعى لتوسعة مطارها الثاني

توسعة مطار آل مكتوم

استطاعت إمارة دبي الحصول على قرض بقيمة 36 مليار دولار لتطوير مطارها الثاني ومركز الخدمات اللوجيستية في جنوب الإمارة، تستثمر دبي هذه الأموال في مركز دبي وورلد سنترال والمرافق المرتبطة به والتوسعات بمطار آل مكتوم الدولي، يستمر العمل في هذا المشروع حوالي 12 عام حسب الخطة التي لم تعلن عنها الإمارة حتى الآن.

تحتل دبي المراكز الأولى على مستوى العالم من حيث عدد المسافرين وجودة الخدمات المقدمة بالمطارات حيث كان ترتيب مطار دبي الدولي الأول عالميًا في 2015 متفوقًا على كافة المطارات في كل دول العالم.

يقع مطار آل مكتوم الدولي في قلب “دبي وورلد سنترال”، وتقدر المساحة المستهدفة للتوسعة  بـ 140 كيلومترا مربعا، تشمل الخدمات اللوجستية والمكاتب والمساكن والغولف وغيرها.

وقد قدرت المؤسسات الاقتصادية تكاليف تطوير “دبي وورلد سنترال” بما يزيد عن 32 مليار دولار.

وقد تم إنشاء المطار جنوب مدينة دبي بالقرب من مناطق “دبي الجديدة” والتي تعتبر من أكثر المناطق نموًا، حسب موقع مطارات دبي، وهو يتميز بوقوعه ضمن مدينة متكاملة للطيران.

تم افتتاح المطار أمام عمليات شحن البضائع في الـ 27 من حزيران/يونيو 2010 ثم اُفتتح لرحلات الركاب في تشرين الأول/أكتوبر 2013.

وبمجرد اكتماله، سيكون مطار آل مكتوم الدولي هو الأكبر في العالم بطاقة استيعابية تتجاوز 160 مليون مسافر سنويا، وسيمتلك طاقة استيعابية  تقدر بـ 12 مليون طن من الشحنات سنويًا.

جدير بالذكر أن مطار دبي الدولي يستقطب أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة سفر حول العالم وقد تم افتتاحه عام 1960 م. أما دبي وورلد سنترال والذي يطلق عليه مطار المستقبل فيتميز بموقعه في منطقة جبل علي. وحسب الخطة المقررة سيكون من أكبر مطارات العالم في الشحن وفي عدد المسافرين

توفر إمارة دبي موقع الكتروني تحت اسم “مطارات دبي” يقدم خدمات ونصائح للمسافرين من وإلى دبي، حيث يقدم معلومات عن رحلتهم، نصائح متعلقة بالسفرحيث تضم نصائح قبل السفر وبعده ونصائح أثناء الرحلة، نصائح عن أشهى الأطعمة في السفر.